تطبيقات الجوال هو جزء برمجي يحتوي على كل اجزاء الموقع يتم رفعة على سوق جوجل ويقوم الزوار بتحميلة وتسطيبة على أجهزتهم المحمولة و بالتالي يستطيع الزوار التعامل مع الموقع من خلال اجهزة المحمول الخاصة بهم فكلما فتح الزائر جهازه المحمول أمكنة ذلك من التفاعل مع الموقع بسهولة مع العلم  ان 75% من الزوار يأتون من الأجهزة المحمول و25% فقط من اجهزة الكمبيوتر وتعتبر  إنتاج لتصميم المواقع  الرائدة في مجال عمل تطبيقات الموبايل

يوداسيتي (Udacity)

تقدم يوداستي العديد من البرامج التعليمية الخاصة في مجالات مختلفة مثل البرمجة وتصميم التطبيقات الجوالة والتسويق الإلكتروني وخلافه. يمكنك الحصول على مثل هذه المساقات بشكل مجاني. ولكن إن اردت الحصول على مساقات تقدم مساعده ومراجعه من قبل المحترفين والعمل على مشاريع حقيقة فالتقديم على مساقات الـ Nanodegree سيكون خيارك الأفضل

كورسيرا (Coursera)

من المنصات التي تقتبس المناهج التعليمية من كبري الجامعات حول العالم. تقدم كورسيرا العديد من المسارات التعليمية والمساقات التي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني كاملاً، ولكن بدون شهادة. وإن أردت الحصول على الشهادة او الحصول على الاختبارات فعليك المساهمة بمبلغ مادي بسيط للحصول على ذلك.

دولينجو  (Duolingo)

إذا كنت من محبين تعلم اللغات الأجنبية، فيأتي دولينجو في المرتبة الأولي كأفضل تطبيق لتعلم اللغات الأجنبية وخاصة متحدثي اللغة العربية. حيث ان التطبيق يوفر واجهه عربية كاملة مخصصة لمتحدثين اللغة العربية تشمل التعلم عده لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. ولكن إذا أردت الحصول على كل المساقات الخاصة بباقي اللغات فعليك التحول لاستخدام التطبيق بالواجهة الإنجليزية لمزيد من الخيارات.

يوديمي (Udemy)

يقدم يوديمي خيار متميز لمن يرغب في تعلم الكثير من المجالات أيضاً. ولكن يختلف يوديمي عن باقي المنصات عن أنه ملتقي للمعلمين والطلاب. حيث  ان القائمين على المنصة ليس لديهم أي صلة بالمساقات المقدمة عليه، ولكن ينتبهون لتطبيق المعايير الخاصة بالمساقات قبل نشرها على المنصة. ويتواجد على المنصة بعض المساقات باللغة العربية. وهذا شيء متميز في صف هذه المنصة.

خان أكاديمي (Khan Academy)

تعتبر خان أكاديمي من أقدم المنصات المفتوحة التعليمية والمجانية بشكل كامل. على هذه المنصة ستجد العديد من المساقات في علوم الرياضيات والكيمياء والفيزياء والكثير. إذا كنت من رواد الجامعات العربية وتريد التطلع لمزيد من المعلومات في مثل هذه التخصصات. فخان أكاديمي ستكون وجهتك الأول.

كل هذه المنصات تقدم  إليك حلول عملية جداً ويمكنك الوصول إليها في أي وقت من خلال جوالك الخاص وفي أي وقت، إن كنت ترغب  ان تكون دائماً متصل بالمساق الذي تدرسه. ولكني دائماً انصح بأن تخصص من وقتك للتعلم من على الحاسوب الخاص بك حيث انه يعطيك قدرة أكبر وإمكانات أكثر. أما التطبيق الجوال، يفضل استخدامه  ان أردت الحصول على معلومة سريعة في الطريق قبل  ان تعيد الاطلاع على مساقك مرة اخري او إذا رغبت في مراجعة بعض الأشياء او إن المساق الذي تتعلمه لا يتطلب الكثير من العمل اليدوي. حينئذ جميع الخيارات متاحه أمامك، ووحدك أنت من لديه الحكم والاختيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *