ما هو التسويق الإلكتروني ؟

إن التسويق الإلكتروني يقوم على استغلال شبكة الانترنت بكل ما لها من إمكانيات و شبكات الجوال التى تصل إلى المستخدم فى كل مكان حتى و إن كان فى سيارته أو على الشاطىء لعرض المنتجات و الخدمات بطرق غير تقليدية و أكثر فاعلية

مزايا التسويق الإلكتروني :

عقبات أقل:
مثل أنك تستطيع أن تبدأ حملتك الإعلانية بأى مبلغ تريده، و أنك تستطيع أن توجه إعلانك لأي منطقة فى العالم لتقوم بتوسيع فئة عملائك المستهدفين، و أنك لا تحتاج إلى السفر إلى مقر الإذاعات و التلفزة بل يمكنك أن تطلق حملتك الإعلانية و أنت فى مكتبك أو غرفة نومك، و غيرها الكثير.

التواصل مباشرة مع العملاء:
تعتبر هذه الميزة من أهم مزايا التسويق الإلكتروني إذ أنك تستطيع أن تتفاعل مع عملائك فى التو و اللحظة التى يبدون فيها أي بادرة للاهتمام بإعلانك التسويقي عن طريق شات خدمة العملاء مثلا أو عن طريق البريد الإلكتروني … و يؤدى هذا التواصل إلى زيادة فرصة التعاون لأنك تعلم عن طريقه ما هى المتطلبات المحددة لهذا العميل أو لذاك العميل بالتحديد .. و هذا بالطبع يختلف عن الرسالة التسويقية العادية الشاملة … فى التسويق الإلكتروني يشعر العميل أنك تقدم الخدمة له خصيصا … و أيضا تستطيع الاستفادة من تعليقات العملاء و آرائهم و تقييماتهم بعد شراء المنتج أو الخدمة لتطوير نفسك و ما تقدمه.

الاحتفاظ بالعميل:
ما رأيك لو جعلت كل عميل يعرف شركتك يجلس فيها و لا يتركها أبدا ؟ أترى ما هى فرص أن تبيعه منتجا أو خدمة جديدة غير التى قد ابتاعها بالفعل ؟ إن التسويق الإلكتروني قد كفل لك ذلك، فإن العميل الذى يشترى منك مرة تستطيع الاحتفاظ به لعرض المزيد و المزيد من المنتجات و الخدمات عليه عن طريق مثلا وجوده على صفحتك على الفيس بوك، أو عن طريق وجود بريده الإلكتروني على قائمتك، فتقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني له فى أي وقت تريد.

سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للأنترنت.

إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.

إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.

انخفاض تكاليف التسويق الإلكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *